--------------------------- --------------------------------------------------------

القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة للكاتب دانيال تي ويلينجهام


أحبائي القراء ومحبي عالم الطفل جئناكم اليوم بموضوع جديد حول الأطفال وعلاقتهم بالمدرسة، خاصة كرههم وعدم رغبتهم في الذهاب للمدرسة، لهذا جئناكم اليوم بكتاب عن الموضوع بعنوان.

كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة للكاتب دانيال تي ويلينجهام

غلاف كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة للكاتب دانيال تي ويلينجهام

عن كتاب "لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة"

كتاب "لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة؟" يقدم تسعة مبادئ أساسية يمكن تطبيقها بشكل فعال على استخدام الفصول الدراسية من قبل المعلمين في محاولة لمساعدتهم على فهم كيفية عمل عقول الطلاب، ولإظهار كيفية استخدام هذه المعرفة ليكونوا مدرسين أفضل.

 

ملخص الكتاب لماذا لا يحب الطلاب المدرسة؟

  كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة؟ دانيال ت ويلينجهام، يجيب عالم معرفي على أسئلة حول كيفية عمل العقل وماذا يعني لفصلك الدراسي.

 

كتاب دانيال ويلينجهام، لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة؟، يركز على الأسباب النفسية التي تجعل الطلاب لا يستمتعون بالمدرسة.

 

هذا الكتاب رائع لأن ويلينجهام وضع أيضًا طرقًا يمكن للمعلمين من خلالها تغيير ممارساتهم لجعل المدرسة أكثر إمتاعًا لطلابهم.


الفصل الأول من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يتمحور الفصل الأول حول فكرة أن الدماغ البشري ليس مهيأ للتفكير، بل لتجنب التفكير.


يبحث البشر عن الأنماط ويعتمدون على الذاكرة عندما يكون ذلك ممكنًا. ومع ذلك، فإن الناس مخلوقات فضولية ويستمتعون بحل المشكلات التي يرون أنها قابلة للحل أو ضمن نطاق حلها.

 

 فضول الإنسان هش، إذا فشل الطالب مرات عديدة في حل المشكلات، فسوف يستسلم لا محالة. 

 

لاستخدام هذه المعرفة لصالحهم، يجب على المعلمين أولاً التأكد من وجود مشكلات يجب حلها مع احترام حقيقة أن الطلاب في مستويات مختلفة.


إذا كنت تقدم باستمرار مشكلات سهلة للغاية أو صعبة للغاية للطالب، فسيصاب بالملل أو يستسلم باستمرار. يجب أن يكون المعلمون واضحين في طرح الأسئلة وطرح المشكلات.

 

 أيضا، كن حذرا عند توقيت الاستجواب. على سبيل المثال، ربما تحاول إعادة ترتيب الدروس بحيث تطرح المشكلات في نقاط مختلفة في الدرس. قد يجعل هذا نقطة أكثر وضوحًا للطالب.

 

 يشجع ويلينجهام المعلمين على قبول حقيقة أن الطلاب يأتون إلى الفصل بمستويات متفاوتة من الإعداد. ويقول إن فوائد أخذ ذلك في الاعتبار عند إعطاء المهام يمكن أن تفوق التأثيرات العاطفية السلبية.

 

آخر نصيحة يقدمها ويلينجهام في الفصل الأول هي تغيير اتجاه الفصل الدراسي غالبًا لأن الطلاب يلاحظون تحولًا في الاتجاه.


 

الفصل الثاني من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يتمحور الفصل الثاني حول الحاجة إلى الحقائق لتعلم مهارة. تؤدي معرفة الخلفية قبل قراءة النص إلى تجربة أكثر إثراء للطلاب. هذا ينطبق أيضًا على الفصل الدراسي.

 

يدعم هذا المبدأ استخدام مخططات KWL بواسطة المعلمين. عندما يقوم المعلمون بتنشيط المعرفة الأساسية، فإن ذلك يساعد الطلاب على ربط المعلومات الجديدة ببنك المعرفة الحالي حول الموضوع.

 

يأخذ ويلينجهام هذه الفكرة خطوة إلى الأمام من خلال اقتراح أن 'المعرفة ضرورية لفهم القراءة' وأنها أيضًا 'ضرورية للمهارات المعرفية' .


لذلك، لا يحتاج الطلاب فقط إلى المعرفة الأساسية لفهم ما يقرؤونه، ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى معرفة الخلفية ليكونوا مفكرين جيدًا. ويضيف أن المعرفة الخلفية تحسن الذاكرة.

 

يوضح ويلينجهام أنه من الضروري التأكد من وجود المعرفة الأساسية قبل طلب التفكير النقدي. يجب أن تكون المعرفة ذات مغزى ويمكن أن تحدث من خلال التعرض (بدلاً من الحفظ وأساليب 'الحفر والقتل').


يوضح المؤلف أيضًا أنه بمجرد أن يتخلف الطلاب عن الركب، فمن المهم التأكد من أنهم محاصرون في بقية الفصل بطريقة سريعة. بمجرد أن يتخلف الطالب عن الركب، فسوف يتخلف أكثر فأكثر دون وساطة.


الفصل الثالث من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

الفصل الثالث مبني على فكرة أن 'الذاكرة هي بقايا الفكر'. أو بعبارة أخرى، نتذكر الأشياء التي نفكر فيها. إذا لم ننتبه إلى شيء ما، فمن المحتمل ألا نتذكره.

 

يؤكد المؤلف على استخدام القصص وجعل المعلومات ذات الصلة بالطلاب.


يجب أن يستخدم المدرسون أدوات جذب الانتباه، ولكن يجب أن يجدوا طرقًا يستخدمها الطلاب في المعلومات المهمة أيضًا. في مجال التعليم، نشجع على استخدام التعلم بالاكتشاف.

 

لا يجادل ويلينجهام في هذا الأمر، ولكنه يقول لاستخدامها بحذر لأن الطلاب قد يتذكرون المعلومات الخاطئة إذا كان هذا هو ما يكتشفونه.


الفصل الرابع من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يتمحور الفصل الرابع حول فكرة أن معظم ما نعرفه ملموس ونفهم الأفكار الجديدة في سياق ما نعرفه بالفعل. لذلك من الصعب فهم الأفكار المجردة بسهولة.


الفهم هو ما نسعى إليه دائمًا كمعلمين. لكن في كثير من الأحيان، لا نعرف ما إذا كان طلابنا يحفظون ببساطة المفاهيم المجردة أو يفهمونها حقًا.


في الفصل، يمكننا استخدام هذه المعرفة من خلال تقديم أمثلة وجعل الطلاب يقومون بإجراء اتصالات (من خلال المقارنة). أكد على المعرفة العميقة ولديك توقعات عالية وواقعية.


الفصل الخامس من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يتمحور الفصل الخامس حول فكرة أن الممارسة ضرورية للإتقان. تجعل الممارسة أيضًا الذاكرة تدوم لفترة أطول ويمكن أن تساعدنا في اكتشاف المشكلات المماثلة بسهولة أكبر. (يسمي المؤلف هذا 'النقل').

 

 يقول المؤلف أن فترات الراحة في الممارسة يمكن أن تساعد في التخلص من الإرهاق وجعل الذاكرة تدوم لفترة أطول. أيضًا، اغتنم الفرصة لممارسة هذه المهارات عند تعلم المزيد من المهارات المتقدمة.


الفصل السادس من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يدور الفصل السادس حول فكرة أن التفكير المبكر يختلف عن التفكير لاحقًا. على سبيل المثال، اجعل الطلاب يفكرون كمؤرخ حقيقي في وقت مبكر من تعليمهم وليس لاحقًا.

 

 اطلب من الطلاب اتباع نفس الإجراءات التي يتبعها علماء الرياضيات والمؤرخون والعلماء الحقيقيون. يخلق الخبراء، لكن المبتدئين يفهمون ببساطة. الطلاب مستعدون للفهم، لكن التحدي الحقيقي هو حملهم على خلق المعرفة.

 

ومع ذلك، يحذر ويلينجهام من أنه لا ينبغي أن نتوقع أن يتعلم الطلاب من خلال القيام بما يفعله الخبراء.


الفصل السابع من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يدور الفصل السابع حول تعديل التدريس لأنواع مختلفة من المتعلمين. لكن ويلينجهام يقول إن 'الأطفال أكثر تشابهًا من اختلافهم من حيث طريقة تفكيرهم وتعلمهم'. يقترح استخدام القوة لإصلاح الضعف.

 

 يستعرض ويلينجهام أنواع المتعلمين والقدرات والذكاءات المتعددة (Gardner). يقول ويلينجهام {Willingham} لتطبيق نظريات التعلم على المحتوى بدلاً من الطلاب.


الفصل الثامن من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة:

يتمحور الفصل الثامن حول فكرة أن الأطفال يختلفون في الذكاء، ولكن 'الذكاء يمكن تغييره من خلال العمل الشاق المستمر'. 
 
 
يمكن أن يؤثر إيمان الطلاب بذكائهم على نجاح الطلاب والخيارات التي يتخذونها بشأن تعليمهم.
 

يقول ويلينجهام إنه يمدح الجهد بدلاً من القدرة ويعزز فكرة أن العمل الجاد يؤتي ثماره. انظر إلى الفشل على أنه مجرد خطوة واحدة في التعلم، وعلم مهارات الدراسة، وأظهر الثقة في الطلاب.


الفصل التاسع من كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة

 أخيرًا، يركز الفصل التاسع على حقيقة أنه يجب ممارسة التدريس لتحسينه. 

 

يقدم ويلينجهام خمس خطوات لتحسين التدريس:غالبًا ما تكون إدارة نفسك هي الطريقة الوحيدة لتحسين تعليمك. نظرًا لأن العديد من المديرين لديهم عدد من المعلمين لإدارتهم ، فإنهم لا يجدون دائمًا الفرصة لمساعدة كل معلم. 

 

يمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات وبدء مجموعة مناقشة وملاحظة المعلمين الآخرين على تحسين حرفتهم.


  • حدد مدرسًا آخر ترغب في العمل معه.
  • ضع الشريط بنفسك وشاهد الأشرطة وحدها.
  • مع شريكك ، شاهد شرائط المعلمين الآخرين.
  • مع شريكك ، شاهد وعلق على أشرطة بعضكما البعض.
  • قم بإعادته إلى الفصل والمتابعة.

تفاصيل محتوى الكتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة

  • شكر وتقدير.
  • مقدمة.
  • لماذا لا يحب التلاميذ المدْرَسة؟.
  • كيف السبيل إلى تعليم التلاميذ المهارات التي يحتاجونها رغم أن الاختبارات القياسية تتطلَّب حقائق فحسب؟.
  • لماذا يتذكَّر التلاميذ كلَّ شيء يشاهدونه في التليفزيون وينسون كلَّ ما أقوله؟.
  • لماذا يصعب على التلاميذ بشدةٍ فهم الأفكار المجردة؟.
  • هل يستحق التدريبُ العناءَ الذي يتكلفه؟.
  • كيف السبيل إلى جعْل الطلاب يفكِّرون كالعلماء والمؤرخين وعلماء الرياضيات الحقيقيين؟.
  • كيف ينبغي أن أعدِّل طريقتي في التدريس لتناسب أنواع المتعلمين المختلفة؟.
  • كيف أتمكَّن من مساعدة التلاميذ البطيئي التعلُّم؟.
  • ماذا عن عقلي؟
  • خاتمة.
  • ملاحظات.
  • المراجع.
  • مصادر الصور.

نبذة عن المؤلف دانيال تي ويلينجهام

 دانيال تي ويلينجهام (مواليد 1961) عالم نفس وأستاذ في جامعة فيرجينيا حيث يعمل أستاذًا في قسم علم النفس. حيث قام بالتدريس منذ عام 1992 إلى حدود عام 2000، تركز أبحاث ويلينجهام على تطبيق النتائج من علم النفس المعرفي وعلم الأعصاب على التعليم من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي.


حصل ويلينجهام على درجة البكالوريوس من جامعة ديوك، وحصل على دكتوراه في علم النفس المعرفي من جامعة هارفارد. خلال التسعينيات وحتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ركز بحثه على آليات الدماغ التي تدعم التعلم ، ومسألة ما إذا كانت الأشكال المختلفة للذاكرة مستقلة عن بعضها البعض ، وكيف يمكن أن تتفاعل هذه الأنظمة الافتراضية.


منذ عام 2002، كتب ويلينجهام عمود 'اسأل العالم المعرفي' للمعلم الأمريكي الذي نشره الاتحاد الأمريكي للمعلمين American Educator.


يُعرف ويلينجهام بأنه مؤيد لاستخدام المعرفة العلمية في التدريس في الفصل وفي السياسة التعليمية. وقد انتقد بشدة نظريات أساليب التعلم باعتبارها غير مدعومة وحذر من التطبيق الفارغ لعلم الأعصاب في التعليم. وقد دعا إلى تعليم الطلاب عادات الدراسة المثبتة علميًا، وللتركيز بشكل أكبر على أهمية المعرفة في قيادة فهم القراءة.


رابط تحميل كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة

  هل تريد الاستمتاع بقراءة وتصفح تفاصيل المحتوى الكاملة 😍 كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة للكاتب دانيال تي ويلينجهام‎‎؟ المليئة بالحداث المشوقة والممتعة للأطفال، إذا ما عليك سوى توجه للرابط بالأسفل واضغط عليه، ليتم توجيهك إلى صفحة بدأ تحميل كتاب كتاب لماذا لا يحب التلاميذ المدرسة للكاتب دانيال تي ويلينجهام بصيغة PDF مجانا 😍.


تعليقات